الأخبار

الفائزون بـ”نوابغ العرب” يتحدثون لـ “أخبار الآن” عن مشاعرهم بعد التتويج بالجائزة
03-07-2024

التكريم بـ “نوابغ العرب” يؤكد ثقة الإمارات بدورهم كقامات عربية فذة

احتفت دولة الإمارات الاثنين، ضمن مبادرة “نوابغ العرب” التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، – احتفت – ضمن دورتها الأولى بالمكرمين الـ 6، وذلك خلال احتفالية أقيمت بمُتحف المستقبل في دبي.

كاميرا “أخبار الآن” تواجدت في قلب الحدث، لرصد مشاعر المُكرمين، وخططتهم المستقبلية بعد التتويج بالجائزة، بالإضافة إلى توجيه رسالة إلى الشباب العربي ممن يرغبون في تحقيق إنجازات وابتكارات مماثلة للمتوجين بالجائزة.

ونال  جائزة نوابغ العرب، كل من د. هاني نجم من المملكة العربية السعودية، وذلك عن فئة الطب، والبروفيسور فاضل أديب من لبنان عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، والدكتور محمد العريان عن فئة الاقتصاد.

أيضًا ذهبت الجائزة إلى البروفيسورة نيفين خشاب عن فئة العلوم الطبيعية، والبروفيسورة لينا الغطمة عن فئة العمارة والتصميم، وصولاً إلى البروفيسور واسيني الأعرج الفائز بالجائزة عن فئة عن فئة الأدب والفنون.

ويؤكد تكريم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للفائزين بجوائز مبادرة “نوابغ العرب” مدى الثقة بدورهم كقامات عربية فذة في تخصصاتهم، وكمبدعين في ميادين تفوّقهم، ملهمين الملايين من العقول والشباب في العالم العربي وخارجه، بحسب ما صرّح به وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لمبادرة “نوابغ العرب” محمد بن عبدالله القرقاوي.

ومن ناحيته، قال البروفيسور فاضل أديب لـ “أخبار الآن” بعد تتويجه بجائزة نوابغ العرب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا: “أشعر بالأمل كون هناك مبادرات تستثمر في العلوم والتكنولوجيا وتسلط الضوء عليها بعالمنا العربي”.

يأتي هذا فيما أعربت البروفيسورة لينا الغطمة لينا الغطمة الفائزة بنوابغ العرب عن فئة الهندسة المعمارية عن سعادتها بالجائزة، ووجهت الشباب إلى ضرورة المثابرة والتعلم والتفكير بأهمية العمارة داخل مجتمعاتنا.

وقال د. هاني نجم الفائز بالجائزة عن فئة الطب لـ “أخبار الآن”: “الجائزة تُعد تتويجًا لمسيرة أكثر من 25 عامًا في جراحة قلب الأطفال، وستكون نقلة نوعية لكل العلماء العرب لتحفيزهم على الحصول عليها”.

وتأتي الاحتفالية التكريمية لمبادرة نوابغ العرب، التي أصبحت بمثابة “نوبل العرب”، لتتوج الحرص المستمر للجائزة، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على الاحتفاء بإبداعات العقول العربية المتميزة وبإنجازاتها ودورها الإيجابي المؤثر، وتكريم المتميزين في العالم العربي وتسليط الضوء على إنجازاتهم محلياً وعربياً وعالمياً وأدوراهم الداعمة لاستئناف مساهمة المنطقة العربية في الحضارة الإنسانية.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وجه بإنشاء مركز للنوابغ العرب في متحف المستقبل وتخصيص 100 مليون لدعم الأبحاث، وأعلن ذلك محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لمبادرة «نوابغ العرب» خلال حفل تكريم الفائزين بجوائز المبادرة.

"المصدر: أخبار الآن "

progress icon
Progress icon circle