الأخبار

1000 نابغة عربي برعاية الإمارات على مدى 5 سنوات
29-09-2022

أعلن محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، الأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد ال المكتوم العالمية، عن استضافة الامارات “نوابغ العرب” وهي من مبادرات المؤسسة، للإشراف على 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم في متحف المستقبل في دبي للإعلان عن تفاصيل مبادرة “نوابغ العرب”.

وأكد محمد عبدالله القرقاوي أن المبادرة تعد أحدث مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله لاستئناف الحضارة العربية. وتهدف إلى رعاية النوابغ وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركاء العالميين في مسارات رئيسية تشمل كلا من، الفيزياء، الرياضيات، البرمجيات، علوم البيانات، الاقتصاد، الجامعات والأبحاث العلمية وذلك لدعمهم علمياً وبحثياً.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق في شهر كانون الثاني / يناير الماضي مبادرة “نوابغ العرب”، أكبر حراك عربي يقوده متحف المستقبل، المعلم العالمي الجديد في دولة الإمارات للإشراف على النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات، ورعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركاء العالميين، لتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.

وتأتي المبادرة جرياً على عادة سموه إطلاق مشاريع نوعية في الرابع من يناير في كل عام.

وتسعى مبادرة “نوابغ العرب” إلى تحديد أهم 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات في مسارات رئيسية تشمل: الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد، والجامعات والأبحاث العلمية وغيرها، ودعمهم علمياً وبحثياً.

progress icon
Progress icon circle